أولاً : عِلْمُ اللُّغةِ العامُّ أو عِلْمُ اللُّغةِ النّظري Theoretical Linguistics
يندرجُ تحتَ هذا العِلْمِ الفروعُ أو العُلْومُ الآتية :
1- عِلْمُ الأَصْوات Phonetics
وهو العلم الذي يدرس الصوت اللغوي بغض النظر عن وظيفته داخل البنية اللغوية ، أو بعبارةٍ أخرى : هو العلم الذي يدرس الصوت مجردا بعيدا عن البنية . حيث يحدّد علماء الأصوات طبيعة الصوت اللُّغوي وماهيته وكيف يحدث ، ومواضع نطق الأصوات المختلفة ، والصفات النطقية المصاحبة للصوت ، وغير ذلك ، ويرمز له في التحليل بالقوسين [ ].
ويتضمن :
(أ) عِلْمُ الأَصْواتِ النُّطْقِي Articulatory Phonetics
ويدرس جهاز النطق عند الإنسان ، والأعضاء التي يتكون منها ومواضع النطق ، وطريقة نطق الأصوات الكلامية ، ويصنفها طبقا للمخارج والصفات ، ويسمى أحيانا بعلم الأصوات الفسيولوجي Physiological Phonetics.
(ب) عِلْمُ الأَصْواتِ الأكوستيكي Acoustic Phonetics
وقد يُسمّي علمَ الأصواتِ الفيزيائي Physical Phonetics وهو يدرس انتقال الصوت في الهواء ، من فم المتكلم إلى أذن السامع من حيث طبيعة الموجات الصوتية ، وطولها وترددها ، والعوامل المؤثرة في ذلك ، وقد استغلت نتائج هذا العلم في عمليات تخليق الكلام اصطناعيا Speech Synthesis.
(ج) عِلْمُ الأَصْواتِ السَّمْعِي Auditory Phonetics
ويدرس الجهاز السمعي أي الأذن ، وما يحدث فيها عندما يصل الصوت ويبدأ السامع في إدراك الكلام وفهمه.
(د) عِلْمُ الأَصْواتِ التَّجْريبي Experimental Phonetics
ويدرس خصائص الأصوات اللغوية باستخدام الأجهزة والآلات الحديثة وغيرها من أجهزة القياس ، لمعرفة الخصائص الصوتية للجهر أو الهمس أو غيرها من الملامح الصوتية ، أو استخدام الأشعة السينية في تصوير أعضاء النطق عند نطق صوت معين ، أو غير ذلك . وقد يسمى أيضا : علم الأصوات الآلي Instrumental Phonetics أو علم الأصوات المعملي Laboratory Phonetics.
2- عِلْمُ الفونيمات Phonologyعلمٌ يدرس الصوت من خلال وظيفته داخل البنية اللغوية ، أي من حيث علاقته بالأصوات السابقة عليه واللاحقة إياه ، كما يدرس علاقة الصوت بالدلالة والمعنى والملامح والخبرة لكل صوت . والوحدة التي يستخدمها في التحليل هو الفونيم Phoneme ، ويرمز له في التحليل بخطَيْنِ مائِلَين / /.
3- عِلْمُ الصَّرف Morphologyأو بمعنى أدق هو علم المورفيمات ، وهو يبحث في تصنيف المورفيمات وأنواعها ومعانيها المختلفة ووظائفها ، ويدخل في إطاره علم الصرف بالمفهوم التقليدي ، ويستخدم وحدة أساسية في التحليل هي المورفيم Morpheme ، ويرمز له في التحليل بالقوسين { }.
4- عِلْمُ النّحْوِ أو عِلْمُ النّظْم Syntaxويدرس أحكام وقوانين نظم الكلمات داخل الجمل والعبارات ، وأنواع الجمل والعلاقات النحوية التي تربط بين مكونات الجمل ، وهو جزءٌ من علم القواعد Grammar الذي يشمل هذا العلم بالإضافة إلى علمِ الصرف .
5- عِلْمُ الدّلالة Semanticsيدرس الطبيعة الرمزية للغة ، ويحلل الدلالة من حيث علاقتها بالبنية اللغوية ، وتطور الدلالة وتنوعها ، والعلاقات الدلالية بين الكلمات ، والحالات الدلالية وغير ذلك .
وقد انبثق عن هذا العلم فروع أخرى هي :
(أ) عِلْمُ المُفْردات Vocabulary
ويدرس حركية الثروة اللفظية كما تتمثل في المفردات ، من حيث مقدارها وتنوعها ، وعدد الكلمات التي تستخدم في مجال معين ، والكلمات المقترضة من لغات أخرى ، والكلمات الحية النشطة التي يستخدمها المتكلم بلغة معينة ، وتلك التي لا يستخدمها ؛ ولكن يعرف معناها ، وغير ذلك مما يتصل بالمفردات .
(ب) عِلْمُ المعَاجِمِ النَّظَرِيّ Lexicology
وهو يدرسُ ويحلِّلُ الدلالة المعجمية للكلمات ؛ من حيث طبيعتها ومكوناتها وتطورها وتغيرها ، ولذلك فهو يتداخل أحيانا مع علم الدلالة لاشتراكهما في بعض الموضوعات ، ولكنه أضيق مجالا من علم الدلالة إذ لا يهتم علم المعاجم بوضع النظريات الدلالية ، وإنما يكتفي بدراسة دلالة الكلمات وأنواع الدلالة وما يتصل بذلك .
6- عِلْمُ اللُّغَةِ التَّارِيخِيّ Historical Linguisticsويدرس التطورات اللغوية في فتراتٍ زمنية متعاقبة ؛ على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، ومعنى هذا أن هناك علم أصوات تاريخي ، وعلم الصرف التاريخي ، وعلم النحو التاريخي ، علم الدلالة التاريخي ، وأهم ما يسفر عنه هذا العلم من نتائج يتمثل في القوانين التي تحكم التطور اللغوي على هذه المستويات المختلفة ، وكل ذلك بالنظر إلى لغةٍ معينة أو عدة لغات ، في فترات زمنية مختلفة ، أي وهي في حالة الحركة Dynamic.
7- عِلْمُ اللُّغةِ المقارنُ Comparative Linguisticsويدرسُ الظواهر الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية دراسةً مقارنة في عدد من اللغات التي تنتمي إلى أصلٍ واحد أو عائلة لغوية واحدة ، ومعنى هذا أن هناك فروعا أخرى لهذا العلم تتمثلُ في علم الأصوات المقارن ، وعلم الصرف المقارن ، وعلم النحو المقارن ، وعلم الدلالة المقارن ، لأنه من النادر أن يدرس الآن عالم واحد كل من هذه الظواهر دفعةً واحدة ، وإنما الشائعُ التخصص في دراسة مستوى من هذه المستويات . وبناء على هذه الدراسات المقارنة ؛ يستطيع علماء اللغة استخلاص بعض الصور اللغوية المشتركة بين اللغاتِ ذات الأصل الواحد ، أو قد يسعى بعضهم لبناء اللغة الأم التي انحدرت منها هذه اللغات ، وكان هذا هو الهدف الرئيسي لهذا العلم في القرن التاسع عشر .
8- عِلْمُ اللَّهجات Dialectologyوهو علمٌ يدرس خصائص اللغات واللهجات في اللغة الواحدة ، كما تظهر في الفروق الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، ويرجع الفضل في ظهور هذا العلم واستقراره لعلم اللغة التاريخي والمقارن .
9- عِلْمُ اللُّغةِ الوَصْفِيّ Descriptive Linguisticsويدرسُ اللغةَ كما هي مستعملة في زمانٍ أو مكان معين ، أي يدرس اللغة وهي في حالة ثبات State ، أو ما يسمى بحالةٍ من حالات اللغة ، وتتم الدراسة أيضا على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، أو على مستوى واحد منها ، وهو بهذا المعنى يقابل علم اللغة التاريخي الذي يدرس اللغة عبر فتراتٍ زمنية من تاريخ اللغة ، أي يدرس اللغة وهي في حالة حركة Dynamic.
10- عِلْمُ اللُّغةِ المِعْيَارِيّ Prescriptive Linguisticsوهو علمٌ ليس له وجود واضح بين فروع علم اللغة ، فهو منهج في دراسة اللغة أكثر منه علم من علوم اللغة ، وكان من الشائع وصفِ الدراسات اللغوية التقليدية بأنها دراسات معيارية ، أي تدرس اللغة لهدف معين ؛ مثل وضع قواعد لتعليم اللغة أو المحافظة عليها ، أي أن الدراسة المعيارية للغة لم تكن تدرس اللغة في ذاتها ومن أجل ذاتها ، وإنما تدرسها لهدف معين ، وهو بهذا المعنى يقابل علم اللغة الوصفي الذي يدرس اللغة في ذاتها ، ومن أجل ذاتها للوصول إلى القوانين العامة التي تحكمها دون النظر إلى الجوانب المعيارية مثل وضع القواعد أو المحافظة على اللغة أو تعديلها وغير ذلك .
11- عِلْمُ اللُّغةِ التّقَابُلِيّ Contrastive Linguisticsويدرس أوجه الشبه والاختلاف بين لغتين أو أكثر ؛ لا تنتميان إلى عائلة لغوية واحدة ، مثل العربية والانجليزية ، ويتم ذلك على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية .
12- عِلْمُ اللُّغةِ الرِّياضِيّ Mathematical Linguisticsوهو العلمُ الذي يقوم بتحليل المادة اللغوية ؛ باستخدام أساليب العلوم الرياضية في الإحصاء والتحليل ، وقد يسمى علم اللغة الإحصائي Computational Linguistic حين يستخدم العقول الآلية في عمليات الإحصاء والتحليل ، ويدخل في إطار علم اللغة الرياضي أيضا استخدام المنطق الرياضي في تحليل اللغة .
13- عِلْمُ الجرافيمات (الكتابة) Graphemicsيتناولُ هذا العلم دراسة نظم الكتابة المختلفة في اللغات ، من حيث القواعد المستخدمة في التعبير الخطي عن الكلام ، ويستخدم هذا العلم وحدة تحليلية تسمى الجرافيم Grapheme تقابل الوحدة الصوتية الفونيم على المستوى النطقي ؛ وذلك لبيان الفروق بين تحليل اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة .
14- عِلْمُ الحَرَكَةِ الجِسْمِيّة Kinemicsوهو علمٌ يدرس الحركات الجسمية المصاحبة للكلام أو تسد مسدّه ، ولها معنى معين لدى جماعة لغوية معينة ، وتتخذ هذه الحركات أشكالا مختلفة ، وتتم أحيانا باليد أو الرأس أو العين أو بالجسم الإنسانيِّ كله ، وتتوزع عادة حسب المواقف المختلفة ، ويستخدم هذا العلم وحدةً تحليلية تسمى الكينيم Kineme، وتدل على الحركة المجردة من حركات الجسم ويستعين هذا العلم بالرسم أو التصوير لتحديد الحركات المصاحبة للكلام .
15- عِلْمُ اللُّغةِ الشُّمُولِيّ Universal Linguisticsوقد يسمى علم اللغة الكلي أو الشامل ، وهو يدرس اللغات المختلفة ؛ صوتيا وصرفيا ونحويا ودلاليا ، بهدف الوصول إلى القواعد والأصول اللغوية العامة التي تشترك فيها اللغات الإنسانية المختلفة ، بغض النظر عن القواعد الخاصة التي تنفرد بها كل لغة عن الأخرى ، أو كل مجموعة أو عائلة لغوية عن الأخرى .
يندرجُ تحتَ هذا العِلْمِ الفروعُ أو العُلْومُ الآتية :
1- عِلْمُ الأَصْوات Phonetics
وهو العلم الذي يدرس الصوت اللغوي بغض النظر عن وظيفته داخل البنية اللغوية ، أو بعبارةٍ أخرى : هو العلم الذي يدرس الصوت مجردا بعيدا عن البنية . حيث يحدّد علماء الأصوات طبيعة الصوت اللُّغوي وماهيته وكيف يحدث ، ومواضع نطق الأصوات المختلفة ، والصفات النطقية المصاحبة للصوت ، وغير ذلك ، ويرمز له في التحليل بالقوسين [ ].
ويتضمن :
(أ) عِلْمُ الأَصْواتِ النُّطْقِي Articulatory Phonetics
ويدرس جهاز النطق عند الإنسان ، والأعضاء التي يتكون منها ومواضع النطق ، وطريقة نطق الأصوات الكلامية ، ويصنفها طبقا للمخارج والصفات ، ويسمى أحيانا بعلم الأصوات الفسيولوجي Physiological Phonetics.
(ب) عِلْمُ الأَصْواتِ الأكوستيكي Acoustic Phonetics
وقد يُسمّي علمَ الأصواتِ الفيزيائي Physical Phonetics وهو يدرس انتقال الصوت في الهواء ، من فم المتكلم إلى أذن السامع من حيث طبيعة الموجات الصوتية ، وطولها وترددها ، والعوامل المؤثرة في ذلك ، وقد استغلت نتائج هذا العلم في عمليات تخليق الكلام اصطناعيا Speech Synthesis.
(ج) عِلْمُ الأَصْواتِ السَّمْعِي Auditory Phonetics
ويدرس الجهاز السمعي أي الأذن ، وما يحدث فيها عندما يصل الصوت ويبدأ السامع في إدراك الكلام وفهمه.
(د) عِلْمُ الأَصْواتِ التَّجْريبي Experimental Phonetics
ويدرس خصائص الأصوات اللغوية باستخدام الأجهزة والآلات الحديثة وغيرها من أجهزة القياس ، لمعرفة الخصائص الصوتية للجهر أو الهمس أو غيرها من الملامح الصوتية ، أو استخدام الأشعة السينية في تصوير أعضاء النطق عند نطق صوت معين ، أو غير ذلك . وقد يسمى أيضا : علم الأصوات الآلي Instrumental Phonetics أو علم الأصوات المعملي Laboratory Phonetics.
2- عِلْمُ الفونيمات Phonologyعلمٌ يدرس الصوت من خلال وظيفته داخل البنية اللغوية ، أي من حيث علاقته بالأصوات السابقة عليه واللاحقة إياه ، كما يدرس علاقة الصوت بالدلالة والمعنى والملامح والخبرة لكل صوت . والوحدة التي يستخدمها في التحليل هو الفونيم Phoneme ، ويرمز له في التحليل بخطَيْنِ مائِلَين / /.
3- عِلْمُ الصَّرف Morphologyأو بمعنى أدق هو علم المورفيمات ، وهو يبحث في تصنيف المورفيمات وأنواعها ومعانيها المختلفة ووظائفها ، ويدخل في إطاره علم الصرف بالمفهوم التقليدي ، ويستخدم وحدة أساسية في التحليل هي المورفيم Morpheme ، ويرمز له في التحليل بالقوسين { }.
4- عِلْمُ النّحْوِ أو عِلْمُ النّظْم Syntaxويدرس أحكام وقوانين نظم الكلمات داخل الجمل والعبارات ، وأنواع الجمل والعلاقات النحوية التي تربط بين مكونات الجمل ، وهو جزءٌ من علم القواعد Grammar الذي يشمل هذا العلم بالإضافة إلى علمِ الصرف .
5- عِلْمُ الدّلالة Semanticsيدرس الطبيعة الرمزية للغة ، ويحلل الدلالة من حيث علاقتها بالبنية اللغوية ، وتطور الدلالة وتنوعها ، والعلاقات الدلالية بين الكلمات ، والحالات الدلالية وغير ذلك .
وقد انبثق عن هذا العلم فروع أخرى هي :
(أ) عِلْمُ المُفْردات Vocabulary
ويدرس حركية الثروة اللفظية كما تتمثل في المفردات ، من حيث مقدارها وتنوعها ، وعدد الكلمات التي تستخدم في مجال معين ، والكلمات المقترضة من لغات أخرى ، والكلمات الحية النشطة التي يستخدمها المتكلم بلغة معينة ، وتلك التي لا يستخدمها ؛ ولكن يعرف معناها ، وغير ذلك مما يتصل بالمفردات .
(ب) عِلْمُ المعَاجِمِ النَّظَرِيّ Lexicology
وهو يدرسُ ويحلِّلُ الدلالة المعجمية للكلمات ؛ من حيث طبيعتها ومكوناتها وتطورها وتغيرها ، ولذلك فهو يتداخل أحيانا مع علم الدلالة لاشتراكهما في بعض الموضوعات ، ولكنه أضيق مجالا من علم الدلالة إذ لا يهتم علم المعاجم بوضع النظريات الدلالية ، وإنما يكتفي بدراسة دلالة الكلمات وأنواع الدلالة وما يتصل بذلك .
6- عِلْمُ اللُّغَةِ التَّارِيخِيّ Historical Linguisticsويدرس التطورات اللغوية في فتراتٍ زمنية متعاقبة ؛ على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، ومعنى هذا أن هناك علم أصوات تاريخي ، وعلم الصرف التاريخي ، وعلم النحو التاريخي ، علم الدلالة التاريخي ، وأهم ما يسفر عنه هذا العلم من نتائج يتمثل في القوانين التي تحكم التطور اللغوي على هذه المستويات المختلفة ، وكل ذلك بالنظر إلى لغةٍ معينة أو عدة لغات ، في فترات زمنية مختلفة ، أي وهي في حالة الحركة Dynamic.
7- عِلْمُ اللُّغةِ المقارنُ Comparative Linguisticsويدرسُ الظواهر الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية دراسةً مقارنة في عدد من اللغات التي تنتمي إلى أصلٍ واحد أو عائلة لغوية واحدة ، ومعنى هذا أن هناك فروعا أخرى لهذا العلم تتمثلُ في علم الأصوات المقارن ، وعلم الصرف المقارن ، وعلم النحو المقارن ، وعلم الدلالة المقارن ، لأنه من النادر أن يدرس الآن عالم واحد كل من هذه الظواهر دفعةً واحدة ، وإنما الشائعُ التخصص في دراسة مستوى من هذه المستويات . وبناء على هذه الدراسات المقارنة ؛ يستطيع علماء اللغة استخلاص بعض الصور اللغوية المشتركة بين اللغاتِ ذات الأصل الواحد ، أو قد يسعى بعضهم لبناء اللغة الأم التي انحدرت منها هذه اللغات ، وكان هذا هو الهدف الرئيسي لهذا العلم في القرن التاسع عشر .
8- عِلْمُ اللَّهجات Dialectologyوهو علمٌ يدرس خصائص اللغات واللهجات في اللغة الواحدة ، كما تظهر في الفروق الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، ويرجع الفضل في ظهور هذا العلم واستقراره لعلم اللغة التاريخي والمقارن .
9- عِلْمُ اللُّغةِ الوَصْفِيّ Descriptive Linguisticsويدرسُ اللغةَ كما هي مستعملة في زمانٍ أو مكان معين ، أي يدرس اللغة وهي في حالة ثبات State ، أو ما يسمى بحالةٍ من حالات اللغة ، وتتم الدراسة أيضا على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية ، أو على مستوى واحد منها ، وهو بهذا المعنى يقابل علم اللغة التاريخي الذي يدرس اللغة عبر فتراتٍ زمنية من تاريخ اللغة ، أي يدرس اللغة وهي في حالة حركة Dynamic.
10- عِلْمُ اللُّغةِ المِعْيَارِيّ Prescriptive Linguisticsوهو علمٌ ليس له وجود واضح بين فروع علم اللغة ، فهو منهج في دراسة اللغة أكثر منه علم من علوم اللغة ، وكان من الشائع وصفِ الدراسات اللغوية التقليدية بأنها دراسات معيارية ، أي تدرس اللغة لهدف معين ؛ مثل وضع قواعد لتعليم اللغة أو المحافظة عليها ، أي أن الدراسة المعيارية للغة لم تكن تدرس اللغة في ذاتها ومن أجل ذاتها ، وإنما تدرسها لهدف معين ، وهو بهذا المعنى يقابل علم اللغة الوصفي الذي يدرس اللغة في ذاتها ، ومن أجل ذاتها للوصول إلى القوانين العامة التي تحكمها دون النظر إلى الجوانب المعيارية مثل وضع القواعد أو المحافظة على اللغة أو تعديلها وغير ذلك .
11- عِلْمُ اللُّغةِ التّقَابُلِيّ Contrastive Linguisticsويدرس أوجه الشبه والاختلاف بين لغتين أو أكثر ؛ لا تنتميان إلى عائلة لغوية واحدة ، مثل العربية والانجليزية ، ويتم ذلك على المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية .
12- عِلْمُ اللُّغةِ الرِّياضِيّ Mathematical Linguisticsوهو العلمُ الذي يقوم بتحليل المادة اللغوية ؛ باستخدام أساليب العلوم الرياضية في الإحصاء والتحليل ، وقد يسمى علم اللغة الإحصائي Computational Linguistic حين يستخدم العقول الآلية في عمليات الإحصاء والتحليل ، ويدخل في إطار علم اللغة الرياضي أيضا استخدام المنطق الرياضي في تحليل اللغة .
13- عِلْمُ الجرافيمات (الكتابة) Graphemicsيتناولُ هذا العلم دراسة نظم الكتابة المختلفة في اللغات ، من حيث القواعد المستخدمة في التعبير الخطي عن الكلام ، ويستخدم هذا العلم وحدة تحليلية تسمى الجرافيم Grapheme تقابل الوحدة الصوتية الفونيم على المستوى النطقي ؛ وذلك لبيان الفروق بين تحليل اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة .
14- عِلْمُ الحَرَكَةِ الجِسْمِيّة Kinemicsوهو علمٌ يدرس الحركات الجسمية المصاحبة للكلام أو تسد مسدّه ، ولها معنى معين لدى جماعة لغوية معينة ، وتتخذ هذه الحركات أشكالا مختلفة ، وتتم أحيانا باليد أو الرأس أو العين أو بالجسم الإنسانيِّ كله ، وتتوزع عادة حسب المواقف المختلفة ، ويستخدم هذا العلم وحدةً تحليلية تسمى الكينيم Kineme، وتدل على الحركة المجردة من حركات الجسم ويستعين هذا العلم بالرسم أو التصوير لتحديد الحركات المصاحبة للكلام .
15- عِلْمُ اللُّغةِ الشُّمُولِيّ Universal Linguisticsوقد يسمى علم اللغة الكلي أو الشامل ، وهو يدرس اللغات المختلفة ؛ صوتيا وصرفيا ونحويا ودلاليا ، بهدف الوصول إلى القواعد والأصول اللغوية العامة التي تشترك فيها اللغات الإنسانية المختلفة ، بغض النظر عن القواعد الخاصة التي تنفرد بها كل لغة عن الأخرى ، أو كل مجموعة أو عائلة لغوية عن الأخرى .