الأحد، 27 أبريل 2014

أوضح الطريق إلى الله

أوضح الطريق إلى الله :
قال الإمام أبو علي الحسن بن علي الجوزجاني – رحمه الله - :
" الطريق إلى الله كثيرة , وأوضح الطريق , وأبعدها عن الشبه : اتباع السنة قولا وفعلا , وعزما وعقدا ونية ؛ لأن الله – سبحانه وتعالى – يقول : { وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا}النور54.
فقيل له : وكيف الطريق إلى السنة ؟
فقال : مجانبة البدع , واتباع ما أجمع عليه الصدر الأول من علماء الإسلام , ولزوم طريقة الاقتداء " .

 " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "  للسيوطي تحقيق عاشور(ص5- 6)   .
العبادة توقيفية :
قال الإمام المعصومي – رحمه الله - :
" فطرق الدين والعبادات الصحيحة إنما هي ما بينه الذي خلق الخلق على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فمن زاد على هذا أو نقص فقد خالف الحكيم الخلاق , العليم بتركيبة الأدوية من عند نفسه .
فربما صار دواؤه داء , وعبادته معصية , وهو لا يشعر ؛ لأن الدين قد كمل تمام الكمال , فمن زاد شيئا فيه , فقد ظن الدين ناقصا , وهو يكمله باستحسان عقله الفاسد , وخياله الكاسد " .
أصول السنة التمسك بما كان عليه السلف :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
" إن شعار أهل البدع هو ترك اتباع السلف ؛ ولهذا قال الإمام أحمد في رسالة " عبدرس بن مالك " :
أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم " .
" مفتاح الجنة " - لا إله إلا الله - للمعصومي (ص58) .
" الفتاوى " (4/144-164) .
تعريف السلف الصالح :
قال الإمام القلشاني :
" السلف الصالح : هم الصدر الأول , الراسخون في العلم , المهتدون بهدي النبي صلى الله عليه وسلم الحافظون لسنته , اختارهم الله – تعالى – لصحبة نبيه , وانتخبهم لإقامة دينه , ورضيهم أئمة الأمة , وجاهدوا في سبيل الله حق جهاده , وأفرغوا في نصح الأمة ونفعهم , وبذلوا في مرضاة الله أنفسهم , قد أثنى الله عليهم في كتابه " .
تهديد مخالف الرسول صلى الله عليه وسلم بالزيغ والكفر :
قال الإمام أحمد – رحمه الله – في رواية الفضل ابن زياد :
" نظرت في المصحف , فوجدت طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم في ثلاثة وثلاثين موضعا " ثم جعل يتلو : { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }النور63 , وجعل يكررها ويقول :   " وما الفتنة ؟ الشرك , لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ , فيزيغ قلبه فيهلكه " , وجعل يتلو هذه الآية : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ }النساء65 .
" تحرير المقالة " للقلشاني (ص36) .
 " الإبانة " لابن بطة (ص97) .