الخميس، 26 يوليو 2012

السُّنة في الفِطر على تمرات وتر خاصة بعيد الفِطر

 السُّنة في الفِطر على تمرات وتر خاصة بعيد الفِطر
الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-
السؤال:
يقول السائل: سمعتُ أنَّ الصَّائم عند إفطاره يجب أنْ يُفطِر على عدد فردي من التَّمر؛ أي: خمس أو سبع تمرات وهكذا، فهل هذا واجب؟
الجواب:
ليس بواجب، بل ولا سُنَّة أن يُفطِرَ الإنسان على وترٍ -ثلاثٍ أو خمسٍ أو سبعٍ أو تسع- إلاَّ يوم العيد: عيد الفطر؛ فقد ثبت (أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وعلى آله وسلَّم كَانَ لاَ يَغْدُو لِلصَّلاةِ يَوْمَ عِيدِ الفِطْرِ حَتَّى يَأكُلَ تَمَراتٍ وَيَأكلُهُنَّ وِتْرًا)[1].
وما سوى ذلك فإنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لم يكن يتقصَّد أن يكون أكله التَّمر وترًا.
المصدر: فتاوى نور على الدرب للشيخ بن عثيمين -رحمه الله- (212 / 1) بترقيم الشاملة
-------------------------------------------
[1] رواه البخاريّ، كِتَاب الْجُمُعَةِ، بَاب الْأَكْلِ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ الْخُرُوجِ.

هناك تعليق واحد:

  1. فائدة طيبة وجميلة وجديدة كذلك .

    كنت اعتقد أن الوتر في كل شيء محبوب ؟!؟

    عندما قرات هذه الفائدة بحثت والحمد لله اعتقادي يوجد من العلماء رحمهم الله من

    قال به . ويوجد كذلك من وافق الشيخ العثيمين رحمه الله في قوله .

    كنت ابحث عن اقوال المتقدمين لكن بسبب الكسل بحثت ثم تركت ,الله يعين

    للفائدة أنقل بعض ما وجدته بإذن الله تعالى ,

    أولا : لابد أن نعرف ما معنى " إن الله وتر يحب الوتر " فعمرفة المعنى يوضح لنا أشياء كثيرة .

    **قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن الله وتر يحب الوتر " ، فليس على عمومه ، لكنه عزوجل وتر يحكم شرعا أو قدرا بوتر ، فمثلا الصلاة وتر في الليل نختمه بوتر التطوع ، وفي النهار نختمه بوتر المغرب ، وأيام الأسبوع وتر ، والسموات وتر ، والأرض وتر ، فيخلق الله عزوجل ما يشاء على وتر ، ويحكم بما يشاء على وتر ، وليس المراد بالحديث أن كل وتر فإنه محبوب إلى الله عزوجل ، وإلا لقلنا احسب خطواتك من بيتك إلى المسجد لتقطعها على وتر ، احسب التمر الذي تأكله على وتر ، واحسب الشاي الذي تشربه على وتر ، وكل شيء احسبه على وتر؛ فلا أعلم أنه مشروع.].
    الشيخ العلامة الأصولي ابن عثيمين ." دروس وفتاوى في الحرم المكي".

    *********************************
    ثانيا : أنقل بعض أقوال العلماء :
    ابن جبرين رحمه الله

    س: قال صلى الله عليه وسلم: إن الله وتر يحب الوتر هل يؤجر المسلم إذا قطع جميع أعماله على وتر، ومن أمثال ذلك الأكل والشرب إلى آخره؟
    ما ورد إلا في أشياء مخصوصة؛ ورد في الصلاة أن المغرب وتر النهار، وأن في الليل صلاة وتر، يسن أن تكون في آخر التهجد، وورد أيضا في الاستجمار من استجمر فليوتر من فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج وإذا عمل مطلقا بهذا الحديث إن الله وتر يحب الوتر فاستحب مثلا أن يكون أكله وترا فله أجر على ذلك، كما ورد في الحديث: أنه في يوم العيد عيد الفطر يأكل تمرات وترا قبل أن يذهب إلى المسجد يعني إلى صلاة العيد يأكل ثلاثا أو خمسا أو سبعا وترا، فيقتصر على ما ورد.
    *******************************
    قال الشيخ الدكتور / خالد المشيقح وفقه الله تعالى :
    ( تقصد الوتر في الأكل والشرب وما شابهه من أمر العادة ؛ هذا لايجوز ، لأن الأصل في العادات الإباحة ، فلا بد من الاقتصار على مورد النص .
    ومن ذلك الشرب ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلك أنه إذا شرب ؛ شرب ثلاثا )*
    ******************************
    رأي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله


    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/2370
    التفريغ من موقع الشيخ حفظه الله تعالى:
    يقول : فضيلة الشيخ وفقكم الله ، هل الوتر يكون في جميع الأشياء المباحة مثل شرب القهوة وغيرها أم هو في الأشياء التي ورد فيها النص ؟
    الجواب :
    في كل الأشياء الإيتار طيب ، الإيتار في الإستجمار بالأحجار ، النبي صلى الله عليه وسلم كان يقطع الإستجمار على وتر ، ويأكل الرطبات على وتر ، وهكذا ، فجميع الأقوال والأفعال يستعمل الوتر . نعم . سنة ، هذا من السنة . نعم . وفي الإناء إذا شربت ، إذا شربت ، تتنفس ثلاثة أنفاس ، هذا وتر ، ولا تتنفس نفسين فقط . نعم .
    ****************************
    روى عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن بن سيرين قال كان أبو هريرة يقول إن الله وتر يحب الوتر قال أيوب أو غيره فكان بن سيرين يستحب الوتر من كل شيء حتى إن كان لياكل وترا
    ***************************

    ردحذف