الخميس، 11 يوليو 2013

- ما تقولون في الأحاديث الواردة في الدعاء عند رؤية الهلال ؟



الجواب : الأحاديث في هذا الباب ضعيفة ولا يصح منها شيء مسند وقد ثبت موقوفاً على ابن عباس وصح عن قتادة مرسلاً .
وقد قال أبو داود : ليس عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب حديث مسند صحيح .
وقال العقيلي : وفي الدعاء لرؤية الهلال أحاديث كأن هذا عندي من أصلحها إسناداً. كلها لينة الأسانيد .
ويعني بقوله ( كأن هذا عندي من أصلحها إسناداً ) حديث طلحة بن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال:(اللهم أهله علينا باليمن والإيمان،والسلامة والإسلام،ربي وربك الله).
وهذا الخبر ضعيف رواه أحمد في مسنده (1/162) والترمذي (3451) والحاكم (4/317) وغيرهم من طريق سليمان بن سفيان المدني عن بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده .
وهذا الخبر من منكرات سليمان بن سفيان وقد قال العقيلي: لايتابع عليه .
وقال ابن معين : ليس بشيء .
وقال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث يروي عن الثقات أحاديث مناكير .

وفي الباب عن ابن عمر رواه ابن حبان ولا يصح .
ورافع بن خديج رواه الطبراني في الكبير وسنده ضعيف .
وأنس بن مالك رواه الطبراني في الأوسط وهو حديث متروك .

وقد روى عبد الرزاق في المصنف (4/169) عن معمر عن قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال كبر ثلاثا ثم قال:هلال خير ورشد ثلاثا ثم قال:آمنت بالذي خلقك ثلاثا ثم يقول:الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وكذا وجاء بشهر كذا وكذا .
وهذا مرسل صحيح .
وروى ابن أبي شيبة في المصنف (9738) بسند قوي من طريق منصور عن مجاهد عن ابن عباس أنه كره أن ينتصب للهلال و لكن يعرض و يقول:الله أكبر الحمد لله الذي ذهب هلال كذا و كذا وجاء بهلال كذا و كذا .
وقد استحب كثير من أهل العلم الذكر عند رؤية الهلال ولم يوقتوا في ذلك شيئاً.فأي دعاء أتى به جاز .
ويحتمل أن يكون لقول ابن عباس حكم المرفوع فمثله لا يقال بالرأي وحينئذ يقتصر عليه دون غيره والله أعلم .

قاله
سليمان بن ناصر العلوان
5/9/1421