الأحد، 13 أكتوبر 2013

الأضحية سؤال وجواب

الحمدالله رب العالمين القائل في كتابه [ فصل لربك وانحر ] والصلاة والسلام على أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وصحبه أجمعين .. وبعد:
هذه مجموعة من الفتاوى المتعلقة بأحكام الأضحية منتقاة من فتاوى الشيخ ابن عثيمين واللجنة الدائمة.
1) وقت ذبح الأضحية أربع أيام، وأوله من بعد صلاة العيد، وثلاث أيام بعده، وينتهي بغروب شمس اليوم الثلاث عشر، ويجوز الذبح في الليل والنهار. [فتاوى ابن عثيمين رحمه الله ٢٥ / ١٦٧]
2) يحرم على المضحي في أيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة:
- إزالة شعره
- تقليم أظافره
- إزالة بشرته أي جلده
أما أهل المضحي فيجوز لهم إزالة الشعر و تقليم الأظافر و إزالة الجلد.
[فتاوى اللجنة الدائمة ١١ / ٣٩٧]
3) شرط سن الأضحية
الإبل خمس سنين
البقر سنتان
المعز سنة
الخروف ستة أشهر
[فتاوى ابن عثيمين ٢٥ / ١٣]
4) عيوب مانعة من الإجزاء في الأضحية
- العوراء البين عورها
- المريضة مرضا شديدا
- العرجاء
- العجفاء التي لا تنقي ، أي ليس فيها مخ لهزالها و ضعفها
- ما كان مثل هذه العيوب أو أشد فهو بمعناها.
[فتاوى ابن عثيمين ٢٥ / ١٣]
5) الوكيل الذي وكله شخصا أن يذبح عنه، يجوز له أن يزيل شعره، وأن يقص أظافره، وأن يزيل بشرته. [فتاوى ابن عثيمين ٢٥ / ١٥٥]
6) يظن بعض الناس أن من أراد الأضحية ثم أخذ من شعره، أو ظفره، أو بشرته شيئا، في أيام العشر من شهر ذي الحجة أنه لم تقبل أضحيته، وهذا الأعتقاد غير صحيح. [فتاوى ابن عثيمين ٢٥ / ١٦١]
7) يحرم أن يبيع شيئا من الأضحية من اللحم والشحم و الدهن و الجلد أو غيره، لأنها مال أخرجه لله فلا يجوز الرجوع فيه كالصدقة، ولا يعطي الجازر منها في مقابلة أجرته أو بعضها. [فتاوى ابن عثيمين ٢٥ / ١٦٢]
8) وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل تجوز أضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد؟
فأجاب: نعم يجوز ذلك يجوز أن يقتصر أهل البيت الواحد ولو كانوا عائلتين على أضحية واحدة ويتأتى بذلك فضيلة الأضحية.
[نور على الدرب]
9) تسن الأضحية بالنسبة للمكلف المستطيع، ويجوز اشتراك سبعة في واحدة من الإبل سنها خمس سنوات أو أكثر، أو في واحدة من البقرة سنها سنتان فأكثر، وتجزئ الشاة عن الرجل وأهل بيته سنها سنة فأكثر إن كانت من المعز، أو ستة أشهر فأكثر إن كانت من الضأن. [فتاوى اللجنة الدائمة]
10) الأضحيَّة سنة وليست بواجبة، وتجزئ الشاة الواحدة عن الرجل وأهل بيته؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحّد الله من أمته صلى الله عليه وسلم. وإذا كنت في بيت مستقل أيها السائل فإنه يُشرع لك أن تضحي عنك وعن أهل بيتك، ولا تكفي عنك أضحية والدك عنه وعن أهل بيته؛ لأنك لست معهم في البيت، بل أنت في بيت مستقل. ولا حرج أن يستدين المسلم ليضحي إذا كان عنده قدرة على الوفاء. وفق الله الجميع. [فتاوى ابن باز 18/38]