السبت، 5 يناير 2013

محمد بن سلّام الجمحي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


محمد بن سلام بن عبد الله بن سالم الجمحي أبو عبد الله البصري مولى
قدامة بن مظعون ، صنف كتاب طبقات فحول الشعراء.




و أبو عبد الله محمد بن عبيد الله بن سالم أو ( سلاّم ) الجمحي الأصفهاني أو البصـــري مولى بن مظعون الجمحي . ولد بالبصرة سنة 139هـ . أخذ عن الخليل بن أحمد الفراهيدي . وكانت وفاته في (231 أو 232هـ ) ببغداد ، وبذلك عمّر نحو 93 سنـــة .




روى عنه الرياشي والمازني وأحمد بن حنبل وابنه عبد الله بن حنبل وأبو خليفة وغيرهم . وأمّا شيوخه الذين روى عنهم وذكرهم في كتابه طبقات فحول الشعراء ، فعددهم تسعة وسبعون . كما روى عن آخرين ذكرهم بجمل ودون أسماء لقوله : بعض أصحابنا ) (بعض أهل الكوفة ) – ( بعض أهل العلم من المدينة ) – ( بعض رواة قيس وعلمائهم ) . فأبوه هو ابن ســلاّم ، وأخوه عبد الرحمن من رواة الحديث ، وأبو خليفة هو ابن أخت محمد بن سلاّم صاحب الطبقات ، روى عنه كتبه ، وهو راوية للأخبار والأشعار والآداب والأنساب والحديــث ، كان عالما ثقة ، تولّى القضاء بالبصرة بين 293 و 295هـ . ومحمد بن سلام كان يفهم الفارسية كما ورد في أحد الأخبار من كتاب أبي أحمد العسكري ( شرح ما يقع في التّصحيف ) .






من أشهر كتبه كتاب طبقات فحول الشعراء .



وهو كتاب في تراجم الرجال متخصص في طبقة معينة وهم الشعراء وقد قسمهم إلى قسمين :

القسم الأول : في الشعراء الجاهليين ووضعهم في عشر طبقات وأصحاب المراثي وشعراء القرى العربية .


والقسم الثاني : وهم الشعراء الإسلاميين ووضعهم أيضا في عشرة طبقات يذكر أسماء الشعراء وأنسابهم وأخبارهم وشيئا من أشعارهم ومروياتهم الشعرية وفي آخر الكتاب فهارس عامة للكتاب ما عدا الأشعار .