الاثنين، 12 نوفمبر 2012

أذى المسلمين وشتمهم


بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى
والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا
وقال تعالى يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون
وقال تعالى ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا
وقال إن من شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه الناس أو تركه الناس اتقاء فحشه

وقال عباد الله إن الله وضع الحرج إلا من افترض بعرض أخيه فذلك الذي حرج أو هلك وفي الحديث كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه وقال عليه الصلاة والسلام المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم وفيه أيضا سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قيل يا رسول الله إن فلانة تصلي الليل وتصوم النهار وتؤذي جيرانها بلسانها فقال لا خير فيها هي في النار صححه الحاكم وفي الحديث أيضا اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوءهم وقال رسول الله من دعا رجلا بالكفر أو قال يا عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه وقال عليه الصلاة والسلام مررت ليلة أسري بي بقوم لهم أظفار من النحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل فقال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم فصل في الترهيب من الإفساد والتحريش بين المؤمنين وبين البهائم والدواب
صح عن النبي أنه قال إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم
فكل من حرش بين اثنين من بني آدم ونقل بينهما ما يؤذي أحدهما فهو نمام من حزب الشيطان من أشر الناس كما قال النبي ألا أخبركم بشراركم قالوا بلى يا رسول الله قال شراركم المشاءون بالنميمة المفسدون بين الأحبة الباغون للبرءاء العنت والعنت المشقة وصح عن رسول الله أنه قال لا يدخل الجنة نمام والنمام هو الذي ينقل الحديث بين الناس وبين اثنين بما يؤذي أحدهما أو يوحش قلبه على صاحبه أو صديقه بأن يقول له قال عنك فلان كذا وكذا وفعل كذا وكذا إلا أن يكون في ذلك مصلحة أو فائدة كتحذيره من شر يحدث أو يترتب وأما التحريش بين البهائم والدواب والطير وغيرهما فحرام كمناقرة الديوك ونطاح الكباش وتحريش الكلاب بعضها على بعض وما أشبه ذلك
وقد نهى رسول الله عن ذلك فمن فعل ذلك فهو عاص لله ورسوله ومن ذلك إفساد قلب المرأة على زوجها والعبد على سيده لما روي أن رسول الله قال ملعون من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده نعوذ بالله من ذلك فصل في الترغيب في الإصلاح بين الناس قال الله تعالى لا خير في كثير من نجاواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما قال مجاهد هذه الآية عامة بين الناس يريد أنه لا خير فيما يتناجى فيه الناس ويخوضون فيه من الحديث إلا ما كان من أعمال الخير وهو قوله إلا من أمر بصدقة ثم حذف المصاف أو معروف
قال ابن عباس بصلة الرحم وبطاعة الله ويقال لأعمال البر كلها معروف لأن العقول تعرفها قوله تعالى أو إصلاح بين الناس هذا مما حث عليه رسول الله فقال لأبي أيوب الأنصاري ألا أدلك على صدقة هي خير لك من حمر النعم قال بلى يا رسول الله قال تصلح بين الناس إذا تفاسدوا وتقرب بينهم إذا تباعدوا
وروت أم حبيبة رضي الله عنها أن النبي قال كلام ابن آدم كله عليه لا له إلا ما كان من أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو ذكر لله وروي أن رجلا قال لسفيان ما أشد هذا الحديث
قال سفيان ألم تسمع إلى قول الله تعالى لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف الآية فهذا هو بعينه ثم علم سبحانه أن ذلك إنما ينفع من ابتغى به ما عند الله قال الله تعالى ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما أي ثوابا لا حد له وفي الحديث ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا رواه البخاري
وقالت أم كلثوم ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاثة أشياء في الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل زوجته وحديث المرأة زوجها وعن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر فخرج رسول الله يصلح بينهم في أناس معه من أصحابه رواه البخاري
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله ما عمل شيء أفضل من مشي إلى الصلاة أو إصلاح ذات البين وحلف جائز بين المسلمين
وقال رسول الله من أصلح بين اثنين أصلح الله أمره وأعطاه بكل كلمة تكلم بها عتق رقبة ورجع مغفورا له ما تقدم من ذنبه وبالله التوفيق اللهم عاملنا بلطفك وتداركنا بعفوك يا أرحم الراحمين

كتاب الكبائر لمحمد بن عثمان الذهبي رحمه الله