-
.
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ -
صلَّى الله عليه وسلَّم - : « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ
اللّهُ , لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ , فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ
فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ , وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى
إِلاَّ مَا قَدَّمَ , وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ النَّارَ
تِلْقَاءَ وَجْهِهِ , فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ »(1),
والترجمان: المترجم ؛ وهو المفسر للكلام , الموضح له عن لسان بلسان آخر, ففي
الحديث بيان لقاء العبد بربه - تعالى- وأي لقاء هذا أيها المبارك ؟ إنه لقاء مع
من بيده ملكوت كل شيء , وهذا اللقاء يتميز بما يلي :
-
1: أن الله - عزَّ وجل- سيكلمه .
-
2: أنه سينفرد بربه ليس بينهما
أي أحد , لا يحتاج إلى أي مترجم يترجم بينه , وبين الله - جلَّ وعلا- .
-
3: ليس هناك حجاب يحجبه عن الله
- جلَّ وعلا- .
-
4: أنه في ذلك الموقف سيرى ما
قدَّم محيطاً به عن يمينه , وشماله .
- واختلف في سبب
التفاته يمنيا , وشمالا :
فقيل : إن حاله كالإنسان الذي داهمه أمر , فيلتفت يميناً وشمالاً , يطلب
فيه العـون .
وقيل : إن سبب الالتفات رجاء أن يجد طريقاً يذهب فيها ؛ ليحصل النجاة من
النار ، فلا يرى إلا ما يفضي إلى النار ؛لأنه جاء في رواية البخاري :«
فَيَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ فَلَا يَرَى إِلَّا جَهَنَّمَ , وَيَنْظُرُ عَنْ
يَسَارِهِ فَلَا يَرَى إِلَّا جَهَنَّمَ »(2 ).
-
5: أن النار في ذلك الموقف قريبة
منه تلقاء وجهه ، لقول النَّبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - : « وَيَنْظُرُ
بَيْنَ يَدَيْهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ »فيا له
من موقف عظيم - نسأل الله فيه النجاة والسلامة - ، وفيه دليل على قرب النار
من أهل الموقف .
من كتاب فقه الانتقال
من دار الفرار الى دار القرار
للشيخ عبدالله الفريح
(1)
انظر : تفسير ابن كثير على هذه الآية .
(2)
انظر: الفتح (11 / 492 ) , حديث ( 6539 )
.
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - : « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ اللّهُ , لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ , فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ , وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ , وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ , فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ »(1), والترجمان: المترجم ؛ وهو المفسر للكلام , الموضح له عن لسان بلسان آخر, ففي الحديث بيان لقاء العبد بربه - تعالى- وأي لقاء هذا أيها المبارك ؟ إنه لقاء مع من بيده ملكوت كل شيء , وهذا اللقاء يتميز بما يلي :
عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ - رضي الله عنه - ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - : « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ سَيُكَلِّمُهُ اللّهُ , لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ , فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ , وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلاَ يَرَى إِلاَّ مَا قَدَّمَ , وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ , فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ »(1), والترجمان: المترجم ؛ وهو المفسر للكلام , الموضح له عن لسان بلسان آخر, ففي الحديث بيان لقاء العبد بربه - تعالى- وأي لقاء هذا أيها المبارك ؟ إنه لقاء مع من بيده ملكوت كل شيء , وهذا اللقاء يتميز بما يلي :
-
1: أن الله - عزَّ وجل- سيكلمه .
-
2: أنه سينفرد بربه ليس بينهما أي أحد , لا يحتاج إلى أي مترجم يترجم بينه , وبين الله - جلَّ وعلا- .
-
3: ليس هناك حجاب يحجبه عن الله - جلَّ وعلا- .
-
4: أنه في ذلك الموقف سيرى ما قدَّم محيطاً به عن يمينه , وشماله .
- واختلف في سبب
التفاته يمنيا , وشمالا :
فقيل : إن حاله كالإنسان الذي داهمه أمر , فيلتفت يميناً وشمالاً , يطلب فيه العـون .
وقيل : إن سبب الالتفات رجاء أن يجد طريقاً يذهب فيها ؛ ليحصل النجاة من النار ، فلا يرى إلا ما يفضي إلى النار ؛لأنه جاء في رواية البخاري :« فَيَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ فَلَا يَرَى إِلَّا جَهَنَّمَ , وَيَنْظُرُ عَنْ يَسَارِهِ فَلَا يَرَى إِلَّا جَهَنَّمَ »(2 ).
فقيل : إن حاله كالإنسان الذي داهمه أمر , فيلتفت يميناً وشمالاً , يطلب فيه العـون .
وقيل : إن سبب الالتفات رجاء أن يجد طريقاً يذهب فيها ؛ ليحصل النجاة من النار ، فلا يرى إلا ما يفضي إلى النار ؛لأنه جاء في رواية البخاري :« فَيَنْظُرُ عَنْ يَمِينِهِ فَلَا يَرَى إِلَّا جَهَنَّمَ , وَيَنْظُرُ عَنْ يَسَارِهِ فَلَا يَرَى إِلَّا جَهَنَّمَ »(2 ).
-
5: أن النار في ذلك الموقف قريبة منه تلقاء وجهه ، لقول النَّبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - : « وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلاَ يَرَى إِلاَّ النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ »فيا له من موقف عظيم - نسأل الله فيه النجاة والسلامة - ، وفيه دليل على قرب النار من أهل الموقف .